التجارة الالكترونية والتسويق الإلكتروني في عصر تقنية المعلومات

الكود

NCEPD-PR-190616

مدينة الانعقاد

NCEPD-PR-190616

رسوم الدورة

NCEPD-PR-190616

تسجيل

NCEPD-PR-190616

تاريخ الدورة

NCEPD-PR-190616

تاريخ الانتهاء

NCEPD-PR-190616
المقدمة العامة للبرنامج

من اكثر موضوعات عصر المعلومات إثارة للجدل القانوني في وقتنا الحاضر موضوع التجارة الإلكترونية ، ونتساءل  معا ، لماذا كان احدث وآخر إفرازات عصر المعلومات – من بين موضوعاتها وتحدياتها وقطاعاتها – اكثرها اثارة للجدل واكثرها محلا للاهتمام ؟؟ ذلك ان استعراض خط ولادة ونماء التقنية العالية وخط تأثر النظام القانوني بموضوعاتها – وفقا لما اوضحناه تفصيلا في الفصل الاول من هذا القسم – يظهر ان الخصوصية وحماية الحياة الخاصة من مخاطر التقنية كانت اول موضوعات الاهتمام في اواخر الستينات ، ثم تبعها الاهتمام بجرائم الكمبيوتر ومنثم الملكية الفكرية لمصنفات المعلوماتية وتحديدا البرامج اعتبارا من النصف الثاني للسبعينات ومطلع الثمانينيات ، ومن ثم مسائل محتوى الموقع المعلوماتي مترافقة مع مسائل المعايير والمواصفات ومقاييس امن المعلومات ومسائل الاتمتة المصرفية والمالية اعتبارا من مطلع التسعينات ، اما ولادة التجارة الالكترونية فقد جاء لاحقا لمعظم هذه الموضوعات ومترافقا مع الجزء الاخير منها ( منتصف التسعينات واواخر التسعينات بشكل واضح ) ، فلماذا اذن هي التي تطفو على السطح ؟؟ ان الاجابة على هذا التساؤل تكمن في تحليل عناصر ومسائل وتحديات التجارة الالكترونية ،  فالتجارة الالكترونية تنطوي على عناصر وتثير تحديات في سائر الحقول والموضوعات المشار اليها ، امن المعلومات ووسائل الدفع الالكتروني والملكية الفكرية والتعاقد الالكتروني والحجية والمعايير و… الخ ، وحق لنا القول انها وان كانت التجارة الالكترونية الدرجة الاخيرة من درجات سلم التطور التاريخي لموضوعات تقنية المعلومات – في وقتنا الحاضر طبعا – وانها وان كانت جزءا من الاعمال الالكترونية ، فانها  بحق الاطار الذي عاد مجددا ليؤطر سائر موضوعات تقنية المعلومات ، بل لعلها المعبر عن تحديات فرع قانون الكمبيوتر  بوجه عام ؟؟  في هذه اللقاءات نتناول التجارة الإلكترونية  ، فنعرض للمفاهيم والانماط والبيئة العامة للتجارة الالكتروينة ، ثم نتناول معالم رئيسة بخصوص واقع التجارة الالكترونية ومزاياها ، ونعرض لتدابير الدولية والاقليمية لتنظيم التجارة الالكترونية ، ونقف اخيرا  امام التحديات القانونية التي تثيرها التجارة الالكترونية وعناصر واشكالات التنظيم القانوني او ما يتعارف على تسميته ( الاطار القانوني للتجارة الالكترونية ) .

الاهداف  العامة للدورة
  • تعريف المشاركين بماهية التجارة الالكترونية
  • تعريف المشاركين بواقع التجارة الالكترونية
  • تعريف المشاركين باالاتجاهات العالمية والاقليمية في  ما يخص  التجارة الالكترونية
  • تعريف المشاركين بالتحديات التي  تواجه واقع التجارة الالكترونية
  • العلاقة بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني
  • تعريف المشاركين بمفهوم التسويق عبر الانترنت
  • مفهوم الدعاية عن طريق الإنترنت.
  • التعريف بمفهوم التسويق عن طريق الإنترنت
  • اساليب التأثير في العملاء
  • وضع استراتيجية الدعاية الإلكترونية.
  • التواصل مع العملاء لحظياً والتعامل مع محركات البحث لتكون دائما في المقدمة.
المحتويات العلمية للدورة
  • ماهية التجارة الإلكترونية وبيئتها العامة
    • المفهوم والانماط
    • التجارة الإلكترونية اتجار بالخدمة لا بالبضائع
    • الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية
    • البيئة العامة للتجارة الالكترونية . 
  • واقع التجارة الإلكترونية ومزاياها
    • تنامي التجارة الإلكترونية     
    • مزايا التجارة الالكترونية .
      • ايجاد وسائل اتجار توافق عصر المعلومات 
      • الدخول الى الاسواق العالمية  وتحقيق عائد اعلى من الانشطة التقليدية
      • تلبية خيارات الزبون بيسر وسهولة 
      • تطوير الأداء التجاري والخدمي
    • التجارة الالكترونية والاسواق العربية .
      • هل دخلت التجارة الالكترونية بيئة النشاط التجاري العربي ؟؟؟
    • هل يمكن تجاهل التجارة الإلكترونية ؟؟
  • الاتجاهات الدولية والإقليمية والوطنية في حقل تنظيم التجارة الإلكترونية
    • على الصعيد العالمي :-
      • منظمة التجارة العالمية ( WOT) .
      • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( OECD )
      • الامم المتحدة – لجنة اليونسترال ( UNICITRAL )
    • على الصعيد الاقليمي وصعيد الهيئات المتخصصة :-
      • منظمة التعاون  الاسيوية لمنطقة الباسيفك ASIA PACIFIC ECONOMIC COOPERATION (APEC)
      • منظمة التجارة الحرة الامريكية – نافتا
      • غرفة التجارة الدولية ( ICC )  
    • التدابير التشريعية على الصعيد الوطني :
      • الولايات المتحدة الامريكية – الاتحاد الأوروبي – اليابان  -سنغافورة
      • قائمة التشريعات الوطنية في حقل التجارة الالكترونية والتواقيع الرقمية
  • التحديات القانونية للتجارة الالكترونية – الاطار القانوني للتجارة الالكترونية
  • المشكلات القانونية في ضوء مراحل التجارة الالكترونية . 
  • المسائل القانونية للتجارة الإلكترونية 
    • عقود التجارة الالكترونية وقانونية وسائل التعاقد ووثائقه وحجية التواقيع الالكترونية .
      • العقود الإلكترونية Web Wrap Agreement  او Clickwrap Contracts.
      • التوقيع الرقمي وتشفير البيانات المرسلة .
  • موثوقية التجارة الإلكترونية وتحديات اثبات الشخصية ومسؤولية الشخص الثالث
  • أمن معلومات التجارة الالكترونية وقانونية التشفير .
  • الخصوصية.
  • تحديات الملكية الفكرية وتأثيرات اتفاقية تربس العالمية .
  • الضرائب .
  • اجندة جهات التشريع  بخصوص الاطار القانوني للتجارة الالكترونية .
    • الموقف القانوني من الرّسائل  الإلكترونيةِ
    • التعاقد بالطرق الالكترونية
    • الاختصاص والولاية القضائية
    • البينات.
    • حماية المستهلكِ وتنفيذِ القانونِ الملكية الفكرية
    • انظمة الدفع الالكتروني
    • المسؤولية القانونية للجهات الوسيطة في انشطة  التجارة الالكترونية البنية التحتية
    • الضرائب والجمارك والتعريفة
    • مسائل الخصوصية وامن المعلومات
    • التنظيم القانوني والإداري
  • التسويق الإلكتروني
    • مفهوم الدعاية والإعلان والتسويق الإلكتروني.
    • كيفية التأثير في العملاء باستخدام الدعاية والإعلان الإلكترونية.
    • إشكالية الدعاية الإلكترونية وطرق التغلب عليها.
    • متطلبات بناء نموذج الدعاية والإعلان الإلكترونية.
    • الاتجاهات الحديثة في التواصل مع العملاء لحظيا.
    • لتغلب على الفجوة بين توقعات العميل وإدراكه
    • بناء قواعد بيانات إدارة علاقات العملاء الالكترونية
    • منهجية التعامل مع محركات البحث ومواقع التواصل  الاجتماعي  والاستفادة القصوى منها .
  • حالات وورش عملية وتطبيقية
  • تقييم وختام البرنامج التدريبي