القياس والتقويم وتصميم وبناء الخارطة الاختبارية

الكود

NCEPD-PR-190616

مدينة الانعقاد

NCEPD-PR-190616

رسوم الدورة

NCEPD-PR-190616

تسجيل

NCEPD-PR-190616

تاريخ الدورة

NCEPD-PR-190616

تاريخ الانتهاء

NCEPD-PR-190616
الهدف
  • إحداث تغيير في سلوك المتعلم، سواء أكان معرفيا أو حركياً
  • جمع وتحليل البيانات بغرض تحديد درجة تحقق الأهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها من أجل معالجة جوانب القصور وتوفير النمو السليم من خلال إعادة تشكيل البيئة التربوية
  • التعرف على أهداف الامتحانات.
  • التعرف على مواصفات الامتحانات الجيدة.
  • التعرف على خطوات بناء الاختبارات.
  • التدرب على صياغة اختبارات متوازنة.
الإطار العام
  • التقويم
  • مجالات وأغراض التقويم التربوي.
  • أساليب وأدوات التقويم التربوي.
  • علاقة القياس بالتقويم
  • القياس والتقويم في التعلم الصفي.
  • أنواع المقاييس التربوية :
    • المقاييس الاسمية.- المقاييس الترتيبية – المقاييس الفترية – المقاييس المطلقة
  • أنواع التقويم :
    • التقويم التمهيدي.- التقويم التكويني. – التقويم النهائي. – التقويم التتبعي. – التقويم الكلي.- التقويم الجزئي.- التقويم الكمي. – التقويم النوعي.- التقويم الوصفي. – التقويم المقارن.- التقويم التحليلي.
  • الأسئلة الصفية : الخطوات الإجرائية عند طرحها، إرشادات وتوجيهات عامة حولها.
  • لماذا الاختبارات التحصيلية.
  • خطوات علمية لبناء اختبار :-
    • خطوات بناء الاختبارات.
    • تحديد الأهداف المراد قياس مدى تحققها.
    • تحديد أبعاد أو محاور الاختبار.
    • تحليل المادة العلمية التي يدور حولها الاختبار.
    • تحديد الأهمية النسبية لكل من الأهداف و المحاور.
    • بناء جدول المواصفات للاختبار.
    • تجربة الاختبار استطلاعيا.
    • حساب صدق وثبات وتمييزية الاختبار.
    • وضع الاختبار في صورته النهائية.
    • مواصفات الاختبار الجيد.
    • قياس صدق الاختبار
    • قياس ثبات الاختبار
    • قياس موضوعية نتائج الاختبار
    • الاختبارات مفهومها وبناؤها     
  • الاختبارات المقالية : فوائدها – عيبوها- أمثلة عليها- مقترحات لتحسينها.
  • الاختبارات الموضوعية: فوائدها – عيبوها- أمثلة عليها- مقترحات لتحسينها.
  • كتابة اختبار يشمل الأسئلة المقالية والموضوعية.
  • تقييم لنماذج الاختبارات.
  • وظائف التقويم :-
    • التقويم حافز على الدراسة والعمل.
    • التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
    • للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
    • للتقويم وظائف إدارية هامة .
  • خصائص التقويم :
    • الشمول ، الهدفية ، علمية الأدوات ، الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، التمييز  ، تعددية الوسائل والأساليب 
  • صلاحية التطبيق من حيث:
    • التكلفة المادية ، النماذج البديلة ، تغطية العمليات العقلية ، مناسبة الزمن ، سهولة التصحيح ، سهولة التطبيق