القياس والتقويم وتصميم وبناء الخارطة الاختبارية
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
الهدف
- إحداث تغيير في سلوك المتعلم، سواء أكان معرفيا أو حركياً
- جمع وتحليل البيانات بغرض تحديد درجة تحقق الأهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها من أجل معالجة جوانب القصور وتوفير النمو السليم من خلال إعادة تشكيل البيئة التربوية
- التعرف على أهداف الامتحانات.
- التعرف على مواصفات الامتحانات الجيدة.
- التعرف على خطوات بناء الاختبارات.
- التدرب على صياغة اختبارات متوازنة.
الإطار العام
- التقويم
- مجالات وأغراض التقويم التربوي.
- أساليب وأدوات التقويم التربوي.
- علاقة القياس بالتقويم
- القياس والتقويم في التعلم الصفي.
- أنواع المقاييس التربوية :
- المقاييس الاسمية.- المقاييس الترتيبية – المقاييس الفترية – المقاييس المطلقة
- أنواع التقويم :
- التقويم التمهيدي.- التقويم التكويني. – التقويم النهائي. – التقويم التتبعي. – التقويم الكلي.- التقويم الجزئي.- التقويم الكمي. – التقويم النوعي.- التقويم الوصفي. – التقويم المقارن.- التقويم التحليلي.
- الأسئلة الصفية : الخطوات الإجرائية عند طرحها، إرشادات وتوجيهات عامة حولها.
- لماذا الاختبارات التحصيلية.
- خطوات علمية لبناء اختبار :-
- خطوات بناء الاختبارات.
- تحديد الأهداف المراد قياس مدى تحققها.
- تحديد أبعاد أو محاور الاختبار.
- تحليل المادة العلمية التي يدور حولها الاختبار.
- تحديد الأهمية النسبية لكل من الأهداف و المحاور.
- بناء جدول المواصفات للاختبار.
- تجربة الاختبار استطلاعيا.
- حساب صدق وثبات وتمييزية الاختبار.
- وضع الاختبار في صورته النهائية.
- مواصفات الاختبار الجيد.
- قياس صدق الاختبار
- قياس ثبات الاختبار
- قياس موضوعية نتائج الاختبار
- الاختبارات مفهومها وبناؤها
- الاختبارات المقالية : فوائدها – عيبوها- أمثلة عليها- مقترحات لتحسينها.
- الاختبارات الموضوعية: فوائدها – عيبوها- أمثلة عليها- مقترحات لتحسينها.
- كتابة اختبار يشمل الأسئلة المقالية والموضوعية.
- تقييم لنماذج الاختبارات.
- وظائف التقويم :-
- التقويم حافز على الدراسة والعمل.
- التقويم وسيلة للتشخيص والوقاية والعلاج
- للتقويم دور كبير في تطوير المناهج وطرائق التدريس وتحديثها
- للتقويم وظائف إدارية هامة .
- خصائص التقويم :
- الشمول ، الهدفية ، علمية الأدوات ، الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، التمييز ، تعددية الوسائل والأساليب
- صلاحية التطبيق من حيث:
- التكلفة المادية ، النماذج البديلة ، تغطية العمليات العقلية ، مناسبة الزمن ، سهولة التصحيح ، سهولة التطبيق