![](https://ethra.sa/wp-content/uploads/2023/06/certification-process-standards-iso-certified-business-compliance-with-international-standards.jpg)
مبادئ التدريس الجيد ومحاور صناعة بيئة تعليمية جذابة
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
البيئة التعليمية هي ” جملة من الظروف المادية والتدريسية والتسييرية وتتعلق الظروف المادية: بتصميم المكان الذي يشغله الصف والمبنى المدرسي ، ونوع المواد والأجهزة والتقنيات والمصادر التعليمية المتوافرة ، وبالمتغيرات الطبيعية التي يتصف بها الصف : من درجة حرارة وإضاءة ورطوبة وما إلى ذلك ” .أما الظروف التدريسية فتشمل أفعال المعلمين ونشاطهم التعليمي داخل غرفة الصف ، سواءٍ ما تعلق منها في تحديد الأهداف التدريسية ، أو بأساليب التدريس أو بالتقويم ، وفي الغالب ثمة توافق إلى حد كبير بين تصميم المكان وبين الظروف التدريسية السائدة فيه. فيما الظروف التسييرية تتعلق بالقواعد والمعايير التي يعمل بها في البيئة التعليمية لضبط سلوك المتعلمين، أو للمحافظة على انتظامهم في متابعة تعلمهم. ولذا يتوقف نجاح أي تعليم على البيئة التعليمية التي يحدث فيها ذلك التعليم فالبيئة التعليمية تلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعليم جنباً إلى جنب مع المنهج والمعلم وطرق التدريس الحديثة التي تُفعل دور المتعلم وتجعله في قلب العملية التعليمية، ولكي تتحقق أهداف التعليم، لابد أن تكون البيئة التعليمية جاذبة ومشوقة، يشعر فيها المتعلمون بالراحة والأمن والتحدي وتحفزهم على التعلم . ومن هذا المنطلق اهتم التربويون بالبيئات التعليمية التي يجري فيها تعلم الطلبة، ويتم فيها تنشئتهم الاجتماعية والثقافية ، ويتحقق فيها نماؤهم، وقد يتساءل البعض عن موجبات هذا الاهتمام المتزايد بالبيئات التعليمية، ويمكن الإجابة على ذلك بان تعلم الطلبة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بخصائص البيئات التعليمية التي يتم فيها تعلمهم ، فضلاً عن انتشار ظاهرة العنف في المدارس ونفور كثير من الطلبة من التعليم بالمدارس.
- التعريف بمفهوم وتطبيقات الممارسات الجيدة والمبادئ والمعايير العالمية في التعليم والتدريس .
- توحيد الثقافة المتعلقة بتطبيق مفاهيم الجودة على كافة المستويات الوظيفية في الجامعات ومراكز البحوث العلمية ومفاهيم الجودة الشاملة في التعليم الجامعي.
- مقدمة ومكونات البرنامج
- خصائص البيئة التعليمية الجيدة
- أن تكون مريحة
- أن تكون رسالتها واضحة
- أن تكون تشاركية
- أن تقوم على الضط والتسيير الذاتي
- أن يكون صنع القرار بالمشاركة
- الإيجابية في التعامل
- سمات البيئة التعليمية الجيدة
- أن تكون نشطة
- أن تكون بنائية
- ان تكون تعاونية
- ان تكون مقصودة ومنظمة
- ان تكون بيئة محادثة وإتصال
- ان تكون مرتبطة بالبيئة الحقيقية
- أن تكون بيئة تفكير
- المعلم الانسان
- احتياجات المعلم الانسان
- التوازن الشخصي للمعلم الانسان
- لغة الاشارة لدى المعلم
- الحوار العقيم
- خصائص المعلم الانسان ( الاتزان والدفء والمودة , الحماس, الانسانية )
- الرؤية المشتركة
- تعريف الرؤية المشتركة
- تحديد الصورة النهائية للرؤية المشتركة
- كيفية بلورة رؤية مشتركة
- كيفية صياغة رؤية مشتركة
- الابداع والخيال
- تعريف الابداع
- ماهية الابداع
- العلاقة بين الابداع والخيال
- التدريب والتنمية
- تعريف التدريب والتنمية
- العلاقة بين التدريب والتنمية
- مجتمع متفاعل
- مفهوم الممارسات الجيدة في التعليم
- الممارسة الجيدة التي تشجع على التواصل بين الطلاب وعضو هيئة التدريس
- الممارسة الجيدة تشجع الطلاب على التعاون فيما بينهم
- النصائح الجيدة لطلاب حول الفرص المتاحة للعمل في مجال تخصصهم
- اعتبر نفسك مرشدا غير رسميا للطلاب
- الممارسة الجيدة لتشجيع الطلاب على التعاون فيما بينهم
- الممارسة الجيدة لتشجيع الطلاب على التعلم النشط
- الممارسة الجيدة لتزويد الطلاب بتغذية راجعية فورية
- الممارسة الجيدة تعني إضافة الوقت إلى الجهد
- الممارسة الجيدة تعطي توقعات عالية
- الممارسة الجيدة تقضي مواهب متنوعة وسبل تعلم مختلفة