![](https://ethra.sa/wp-content/uploads/2023/06/quality-assurance-standard-certification-certified-internet-business-services.jpg)
مهارات القائد الاكاديمي الفعال وقيادة التغيير والتطوير في الجامعات
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
مقدمة عامة
تواجه المؤسسات التربوية والجامعية تحديات كبيرة أهمها وأخطرها هو تعرض خريجي هذه المؤسسات لضراوة المنافسة الأكاديمية العالمية أثناء دخولهم سوق العمل. وطبيعي ان التمسك بمعايير الجودة العالمية والحصول على شهادات الاعتماد الدولي هما سبيل هذه المؤسسات إلى العيش في ظل هذه المنافسة. لذلك فقد واجهت وتواجه المؤسسات الأكاديمية في الآونة الأخيرة تغييرات كثيرة لن يكتب لها النجاح إلا خلف قيادة أكاديمية فعالة توازن بين إدارة الأعمال وقيادة القائمين على دفع وتنفيذ هذه الأعمال
أهداف البرنامج
- تعريف المشاركين بأهم متطلبات القيادة الأكاديمية الفعالة، وكيفية استخدامها في الارتقاء بأداء المؤسسات التربوية والجامعية، وسوف يكون تركيزنا في هذه المتطلبات على ثلاثة مستويات أساسية هي مستويات:
- المعرفة ، المهارات ، التوجهات
- وعلى ثلاثة أبعاد حيوية في رسالة المؤسسة التربوية أو الجامعية هي:
- التعليم ، البحث العلمي ، خدمة المجتمع
الأهداف التفصيلية للبرنامج
- التعرف على أهم التحولات العالمية ومدى تأثيرها على بيئات العمل في المؤسسات الأكاديمية.
- الإيمان بحتمية التغيير المؤسسي وفهم أبعاده الحقيقية والتسلح بمتطلباته الأساسية.
- استخدام بعض نماذج القيادة الإدارية لتطوير الأعمال الأكاديمية والتأكيد على الارتقاء بمعايير الجودة في مثلث الرسالة الجامعية التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع
- فهم القيم التنافسية ودورها في دفع أو إعاقة عجلة العمل في اتجاه رؤية ورسالة المؤسسة الأكاديمية وخططها الاستراتيجية.
- التعرف على مهام وأدوار القائد الأكاديمي الفعال واكتساب بعض الجدارات والعادات المطلوبة للقيام بهذه الأدوار وحمل رسالة المؤسسة الجامعية وقيادة خططها الاستراتيجية.
- مناقشة العلاقة الحيوية والمحورية بين الإدارة والقيادة من ناحية وبين القيادة والتغيير من ناحية أخرى والتعرف على خطوات التغيير الأكاديمي وسيكولوجيا القائمين على هذا التغيير والمتأثرين بتبعاته.
- التعرف على أبجدية الانماط الشخصية وكيفية استخدامها في بناء وقيادة فرق العمل الأكاديمية
- التعرف على ضرورة وكيفية تحقيق التوازن القيادي للوصول إلى الفعالية القيادية خاصة خلال مراحل التحول الأكاديمي.
المحاور الرئيسية للبرنامج
- المتغيرات العالمية وحتمية التطوير الأكاديمي
- مفهوم القيادة ومتطلباتها الفعلية
- القيم التنافسية والمربعات الثقافية في المؤسسات الأكاديمية
- البصمة الثقافية والبوصلة القيادية في المؤسسات الأكاديمية.
- أدوار القيادة الأكاديمية الفعالة
- جدارات القيادة الأكاديمية
- عادات القيادة الأكاديمية الفعالة
- القيادة الأكاديمية وعمليات التغيير والتطوير
- القيادة الأكاديمية للفرق البحثية
- الأنماط الشخصية للقيادات الأكاديمية
- لماذا عملية التغيير المؤسسي؟ وفى أي شيء تتم؟
- التغيير الإنساني أساس التغيير المؤسسي
- مفهوم التغيير المؤسسي وأهميته ومصادره
- خصائص وسمات التغيير المؤسسي
- استراتيجيات التغيير المؤسسي
- مصادر التغيير المؤسسي وأسبابه
- لماذا يقاوم التغيير من قبل الأفراد؟!
- محفزات التغيير المؤسسي
- كيف نخلق وننفذ التغيير في المؤسسات؟
- التعرف على خصائص وطبيعة قيادة التغيير في المنظمات التربوية عموما، وفي الجامعات على وجه الخصوص
- مفهوم قيادة التغيير
- خصائص وسمات ومهارات قيادة التغيير
- مجالات عمل قيادة التغيير
- ابعاد قيادة التغيير
- مهام ومسؤوليات قائد التغيير
- استراتيجيات قيادة التغيير
- الموارد البشرية والتطوير المؤسسي
- مجالات التغيير والتطوير المؤسسي
- مجالات التغيير والتطوير في المنظمات
- التطوير المؤسسي: ماهيته ومناهج تطبيقه
- الخصائص المميزة لسلوك المنظمات الجديدة
- المداخل المعاصرة للتغيير والتطوير المؤسسي
- من الإدارة الرأسية إلى إدارة المصفوفات
- برامج التطوير الإداري وفقا لمدخل إدارة الجـــودة الشاملة
- الجودة .. والجودة الشاملة
- عناصر الإطار المتكامل الجودة الشاملة
- مضمون وخصائص إدارة الجودة الشاملة
- متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة
- قيـــاس الأداء المتــــوازن Balance Scorecard
- مفهوم بطاقة قياس الأداء المتوازن وأهميتها
- الوظائف الرئيسية لبطاقة قياس الأداء المتوازن
- الأبعاد الجوهرية الواجب مراعاتها لتصميم بطاقة قياس الأداء المتوازن
- الخطوات المنهجية لتصميم وتطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن.
- حالات وورش عملية وتطبيقية
- تقييم وختام البرنامج