الإبداع والتميز فى تأهيل اختصاصي التدريب
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
أهداف البرنامج
- التعريف بمجالات الربط بين مهنية التدريب وسلوكيات ممارسي التدريب.
- تحليل مدخلات و مخرجات التدريب.
- تحديد المعارف و المهارات والسلوكيات اللازمة لممارسي مهنية التدريب.
- التعرف على العملية التدريبية كنظام متكامل.
- القدرة على الاعداد لتنفيذ العملية التدريبية في جانبيها: المعرفي والعملي
- اكتساب مهارة اعداد الحقيبة التدريبية.
- التعريف بالعلاقات المتداخلة والمترابطة بين تحديد الاحتياجات التدريبية وسياسات ادارة وتنمية الموارد البشرية.
- التمكن من تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى الفرد ، القسم، المؤسسة.
- تنمية مهارة اعداد خطة و ميزانية التدريب.
- تعزيز القدرة على تقييم البرنامج التدريبي في مراحله الخمسة: ما قبل التدريب، عند بداية التدريب، أثناء التدريب، بعد التدريب، ما بعد العودة الى موقع العمل.
- القدرة على فهم العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار أسلوب وطريقة التدريب المناسبة لاهداف ومكونات البرنامج التدريبي.
المحاور العلمية
- تقديم البرنامج ، وأهدافه ، ومكوناته الرئيسة .
- ادارة النشاط التدريبي .
- مفهوم التدريب .
- أنواع التدريب .
- موقع التدريب في عملية تنمية الموارد البشرية .
- مراحل العملية التدريبية .
- علاقة المسؤولين الاخرين في المؤسسة بأختصاصي التدريب .
- كيفية ادارة النشاط التدريبي بكفاية وفعالية .
- الادوار التي يمكن أن يقوم بها أختصاصي التدريب .
- تحديد الاحتياجات التدريبية .
- مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية .
- الاحتياجات التدريبية من حيث كونها قصيرة أو طويلة المدى .
- طرق ووسائل تحديد الاحتياجات التدريبية .
- علاقة الاحتياجات التدريبية بالوصف الوظيفي .
- علاقة الاحتياجات التدريبية بتقييم الاداء .
- علاقة الاحتياجات التدريبية بتخطيط الموارد البشرية .
- مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية .
- علاقة تحديد الاحتياجات التدريبية بأهداف ومكونات البرنامج التدريبي .
- تحليل وتقييم الاحتياجات التدريبية .
- اعداد خطة التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي .
- اعداد ميزانية التدريب .
- تصميم و تنفيذ البرامج التدريبية .
- مواصفات النشاط التدريبي ومكوناته .
- خطوات اعداد دليل المدرب و دليل المتدرب .
- مبادىء اختيار الاساليب التدريبية وطرق التدريب .
- العوامل المؤثرة على جودة المادة التدريبية .
- كيفية صياغة الاهداف التدريبية فى ضوء الاحتياجات التدريبية .
- معايير اختيار العرض التدريبي .
- اعداد الاطار العام للبرنامج التدريبي .
- تقييم ومتابعة أثر البرامج التدريبية .
- المستويات الخمسة لتقييم البرنامج التدريبي.
- تحديد العناصر التي تخضع لعملية التقييم .
- اعداد أدوات القياس المساعدة في تقييم النشاط التدريبي .
- مؤسسة التعلم .
- الفرق بين مفهومي التدريب والتعلم .
- مفهوم مؤسسة التعلم .
- أساليب التعلم الفردي والجماعي والمؤسسي .
- متطلبات التحول الى مؤسسة التعلم .
- أنماط التعلم الاربعة .
- العوامل الانسانية والاخلاقية والثقافية التي تتأثر و تؤثر في مدخلات و مخرجات العملية.
لمن هذا البرنامج
- كافة العاملين في مجال ادارة وتنمية الموارد البشرية.
- القائمين على ادارة وتنفيذ وتقييم التدريب
- المدربين والمشرفين على تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية ومن في مستواهم.
- المرشحين لشغل وظيفة أختصاصي تدريب.