الإبداع والتميز فى تأهيل اختصاصي التدريب

الكود

NCEPD-PR-190616

مدينة الانعقاد

NCEPD-PR-190616

رسوم الدورة

NCEPD-PR-190616

تسجيل

NCEPD-PR-190616

تاريخ الدورة

NCEPD-PR-190616

تاريخ الانتهاء

NCEPD-PR-190616
أهداف البرنامج
  • التعريف بمجالات الربط بين مهنية التدريب وسلوكيات ممارسي التدريب.
  • تحليل مدخلات و مخرجات التدريب.
  • تحديد المعارف و المهارات والسلوكيات اللازمة لممارسي مهنية التدريب.
  • التعرف على العملية التدريبية كنظام متكامل.
  • القدرة على الاعداد لتنفيذ العملية التدريبية في جانبيها: المعرفي والعملي
  • اكتساب مهارة اعداد الحقيبة التدريبية.
  • التعريف بالعلاقات المتداخلة والمترابطة بين تحديد الاحتياجات التدريبية وسياسات ادارة وتنمية الموارد البشرية.
  • التمكن من تحديد الاحتياجات التدريبية على مستوى الفرد ، القسم، المؤسسة.
  • تنمية مهارة اعداد خطة و ميزانية التدريب.
  • تعزيز القدرة على تقييم البرنامج التدريبي في مراحله الخمسة: ما قبل التدريب، عند بداية التدريب، أثناء التدريب، بعد التدريب، ما بعد العودة الى موقع العمل.
  • القدرة على فهم العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار أسلوب وطريقة التدريب المناسبة لاهداف ومكونات البرنامج التدريبي.
المحاور العلمية
  • تقديم البرنامج ، وأهدافه ، ومكوناته الرئيسة .
  • ادارة النشاط التدريبي .
  • مفهوم التدريب .
  • أنواع التدريب .
  • موقع التدريب في عملية تنمية الموارد البشرية .
  • مراحل العملية التدريبية .
  • علاقة المسؤولين الاخرين في المؤسسة بأختصاصي التدريب .
  • كيفية ادارة النشاط التدريبي بكفاية وفعالية .
  • الادوار التي يمكن أن يقوم بها أختصاصي التدريب .
  • تحديد الاحتياجات التدريبية .
  • مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية .
  • الاحتياجات التدريبية من حيث كونها قصيرة أو طويلة المدى .
  • طرق ووسائل تحديد الاحتياجات التدريبية .
  • علاقة الاحتياجات التدريبية بالوصف الوظيفي .
  • علاقة الاحتياجات التدريبية بتقييم الاداء .
  • علاقة الاحتياجات التدريبية بتخطيط الموارد البشرية .
  • مستويات تحديد الاحتياجات التدريبية .
  • علاقة تحديد الاحتياجات التدريبية بأهداف ومكونات البرنامج التدريبي .
  • تحليل وتقييم الاحتياجات التدريبية .
  • اعداد خطة التدريب على المستوى الفردي والمؤسسي .
  • اعداد ميزانية التدريب .
  • تصميم و تنفيذ البرامج التدريبية .
  • مواصفات النشاط التدريبي ومكوناته .
  • خطوات اعداد دليل المدرب و دليل المتدرب .
  • مبادىء اختيار الاساليب التدريبية وطرق التدريب .
  • العوامل المؤثرة على جودة المادة التدريبية .
  • كيفية صياغة الاهداف التدريبية فى ضوء الاحتياجات التدريبية .
  • معايير اختيار العرض التدريبي .
  • اعداد الاطار العام للبرنامج التدريبي .
  • تقييم ومتابعة أثر البرامج التدريبية .
  • المستويات الخمسة لتقييم البرنامج التدريبي.
  • تحديد العناصر التي تخضع لعملية التقييم .
  • اعداد أدوات القياس المساعدة في تقييم النشاط التدريبي .
  • مؤسسة التعلم .
  • الفرق بين مفهومي التدريب والتعلم .
  • مفهوم مؤسسة التعلم .
  • أساليب التعلم الفردي والجماعي والمؤسسي .
  • متطلبات التحول الى مؤسسة التعلم .
  • أنماط التعلم الاربعة .
  • العوامل الانسانية والاخلاقية والثقافية التي تتأثر و تؤثر في مدخلات و مخرجات العملية.
لمن هذا البرنامج
  •  كافة العاملين في مجال ادارة وتنمية الموارد البشرية.
  •  القائمين على ادارة وتنفيذ وتقييم التدريب
  •  المدربين والمشرفين على تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية ومن في مستواهم.
  •  المرشحين لشغل وظيفة أختصاصي تدريب.