![](https://ethra.sa/wp-content/uploads/2023/06/conceptual-business-illustration-with-pink-pastel-blocks-icons.jpg)
التجارة الالكترونية والتسويق الإلكتروني في عصر تقنية المعلومات
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
من اكثر موضوعات عصر المعلومات إثارة للجدل القانوني في وقتنا الحاضر موضوع التجارة الإلكترونية ، ونتساءل معا ، لماذا كان احدث وآخر إفرازات عصر المعلومات – من بين موضوعاتها وتحدياتها وقطاعاتها – اكثرها اثارة للجدل واكثرها محلا للاهتمام ؟؟ ذلك ان استعراض خط ولادة ونماء التقنية العالية وخط تأثر النظام القانوني بموضوعاتها – وفقا لما اوضحناه تفصيلا في الفصل الاول من هذا القسم – يظهر ان الخصوصية وحماية الحياة الخاصة من مخاطر التقنية كانت اول موضوعات الاهتمام في اواخر الستينات ، ثم تبعها الاهتمام بجرائم الكمبيوتر ومنثم الملكية الفكرية لمصنفات المعلوماتية وتحديدا البرامج اعتبارا من النصف الثاني للسبعينات ومطلع الثمانينيات ، ومن ثم مسائل محتوى الموقع المعلوماتي مترافقة مع مسائل المعايير والمواصفات ومقاييس امن المعلومات ومسائل الاتمتة المصرفية والمالية اعتبارا من مطلع التسعينات ، اما ولادة التجارة الالكترونية فقد جاء لاحقا لمعظم هذه الموضوعات ومترافقا مع الجزء الاخير منها ( منتصف التسعينات واواخر التسعينات بشكل واضح ) ، فلماذا اذن هي التي تطفو على السطح ؟؟ ان الاجابة على هذا التساؤل تكمن في تحليل عناصر ومسائل وتحديات التجارة الالكترونية ، فالتجارة الالكترونية تنطوي على عناصر وتثير تحديات في سائر الحقول والموضوعات المشار اليها ، امن المعلومات ووسائل الدفع الالكتروني والملكية الفكرية والتعاقد الالكتروني والحجية والمعايير و… الخ ، وحق لنا القول انها وان كانت التجارة الالكترونية الدرجة الاخيرة من درجات سلم التطور التاريخي لموضوعات تقنية المعلومات – في وقتنا الحاضر طبعا – وانها وان كانت جزءا من الاعمال الالكترونية ، فانها بحق الاطار الذي عاد مجددا ليؤطر سائر موضوعات تقنية المعلومات ، بل لعلها المعبر عن تحديات فرع قانون الكمبيوتر بوجه عام ؟؟ في هذه اللقاءات نتناول التجارة الإلكترونية ، فنعرض للمفاهيم والانماط والبيئة العامة للتجارة الالكتروينة ، ثم نتناول معالم رئيسة بخصوص واقع التجارة الالكترونية ومزاياها ، ونعرض لتدابير الدولية والاقليمية لتنظيم التجارة الالكترونية ، ونقف اخيرا امام التحديات القانونية التي تثيرها التجارة الالكترونية وعناصر واشكالات التنظيم القانوني او ما يتعارف على تسميته ( الاطار القانوني للتجارة الالكترونية ) .
- تعريف المشاركين بماهية التجارة الالكترونية
- تعريف المشاركين بواقع التجارة الالكترونية
- تعريف المشاركين باالاتجاهات العالمية والاقليمية في ما يخص التجارة الالكترونية
- تعريف المشاركين بالتحديات التي تواجه واقع التجارة الالكترونية
- العلاقة بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني
- تعريف المشاركين بمفهوم التسويق عبر الانترنت
- مفهوم الدعاية عن طريق الإنترنت.
- التعريف بمفهوم التسويق عن طريق الإنترنت
- اساليب التأثير في العملاء
- وضع استراتيجية الدعاية الإلكترونية.
- التواصل مع العملاء لحظياً والتعامل مع محركات البحث لتكون دائما في المقدمة.
- ماهية التجارة الإلكترونية وبيئتها العامة
- المفهوم والانماط
- التجارة الإلكترونية اتجار بالخدمة لا بالبضائع
- الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية
- البيئة العامة للتجارة الالكترونية .
- واقع التجارة الإلكترونية ومزاياها
- تنامي التجارة الإلكترونية
- مزايا التجارة الالكترونية .
- ايجاد وسائل اتجار توافق عصر المعلومات
- الدخول الى الاسواق العالمية وتحقيق عائد اعلى من الانشطة التقليدية
- تلبية خيارات الزبون بيسر وسهولة
- تطوير الأداء التجاري والخدمي
- التجارة الالكترونية والاسواق العربية .
- هل دخلت التجارة الالكترونية بيئة النشاط التجاري العربي ؟؟؟
- هل يمكن تجاهل التجارة الإلكترونية ؟؟
- الاتجاهات الدولية والإقليمية والوطنية في حقل تنظيم التجارة الإلكترونية
- على الصعيد العالمي :-
- منظمة التجارة العالمية ( WOT) .
- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( OECD )
- الامم المتحدة – لجنة اليونسترال ( UNICITRAL )
- على الصعيد الاقليمي وصعيد الهيئات المتخصصة :-
- منظمة التعاون الاسيوية لمنطقة الباسيفك ASIA PACIFIC ECONOMIC COOPERATION (APEC)
- منظمة التجارة الحرة الامريكية – نافتا
- غرفة التجارة الدولية ( ICC )
- التدابير التشريعية على الصعيد الوطني :
- الولايات المتحدة الامريكية – الاتحاد الأوروبي – اليابان -سنغافورة
- قائمة التشريعات الوطنية في حقل التجارة الالكترونية والتواقيع الرقمية
- على الصعيد العالمي :-
- التحديات القانونية للتجارة الالكترونية – الاطار القانوني للتجارة الالكترونية
- المشكلات القانونية في ضوء مراحل التجارة الالكترونية .
- المسائل القانونية للتجارة الإلكترونية
- عقود التجارة الالكترونية وقانونية وسائل التعاقد ووثائقه وحجية التواقيع الالكترونية .
- العقود الإلكترونية Web Wrap Agreement او Clickwrap Contracts.
- التوقيع الرقمي وتشفير البيانات المرسلة .
- عقود التجارة الالكترونية وقانونية وسائل التعاقد ووثائقه وحجية التواقيع الالكترونية .
- موثوقية التجارة الإلكترونية وتحديات اثبات الشخصية ومسؤولية الشخص الثالث
- أمن معلومات التجارة الالكترونية وقانونية التشفير .
- الخصوصية.
- تحديات الملكية الفكرية وتأثيرات اتفاقية تربس العالمية .
- الضرائب .
- اجندة جهات التشريع بخصوص الاطار القانوني للتجارة الالكترونية .
- الموقف القانوني من الرّسائل الإلكترونيةِ
- التعاقد بالطرق الالكترونية
- الاختصاص والولاية القضائية
- البينات.
- حماية المستهلكِ وتنفيذِ القانونِ الملكية الفكرية
- انظمة الدفع الالكتروني
- المسؤولية القانونية للجهات الوسيطة في انشطة التجارة الالكترونية البنية التحتية
- الضرائب والجمارك والتعريفة
- مسائل الخصوصية وامن المعلومات
- التنظيم القانوني والإداري
- التسويق الإلكتروني
- مفهوم الدعاية والإعلان والتسويق الإلكتروني.
- كيفية التأثير في العملاء باستخدام الدعاية والإعلان الإلكترونية.
- إشكالية الدعاية الإلكترونية وطرق التغلب عليها.
- متطلبات بناء نموذج الدعاية والإعلان الإلكترونية.
- الاتجاهات الحديثة في التواصل مع العملاء لحظيا.
- لتغلب على الفجوة بين توقعات العميل وإدراكه
- بناء قواعد بيانات إدارة علاقات العملاء الالكترونية
- منهجية التعامل مع محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة القصوى منها .
- حالات وورش عملية وتطبيقية
- تقييم وختام البرنامج التدريبي