![](https://ethra.sa/wp-content/uploads/2023/06/quality-assurance-business-services-five-star-businessman-hand-shows-sign-top-service-quality-assurance-guarantee-standards-iso-certification-standardization-concept.jpg)
معايير جودة الأداء في المؤسسات التعليمية
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
الهدف العام
- التعرف على المفاهيم الأساسية للجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية
- تحسين جودة الأداء التعليمي من خلال الارتقاء بنظام العملية التعليمية
- وضع معايير قياسية لضبط وضمان جودة المؤسسات التعليمية وتكوين اتجاهات إيجابية نحوها.
- التعريف بمفهوم وتطبيقات الجودة الشاملة
- اكتساب القدرة والمهارة على صياغة استراتيجية موجهة لخدمة عملاء المؤسسات التعليمية
- تحليل وتطوير الأساليب لتقديم الخدمات.
- توحيد الثقافة المتعلقة بتطبيق مفاهيم الجودة على كافة المستويات الوظيفية في المؤسسات التعليمية .
المحتويات العلمية للبرنامج
- الاستراتيجية والرؤيا والرسالة.
- ادارة المؤسسة التعليمية المتميزة.
- المؤسسة التعليمية الفعالة .
- قيادة المؤسسة التعليمية الفعالة .
- العلاقات الإنسانية والروح المعنوية.
- دور العلاقات الإنسانية في تحسين الأداء افي المؤسسات التعليمية.
- أخلاقيات مهنة التعليم.
- الإدارة الذاتية وتحسين الأداء.
- إدارة الوقت الجيد وجودة الأداء.
- دور بطاقة الأداء المتوازن في تحقيق جودة العملية التعليمية.
- خصائص المؤسسات التعليمية ذاتية الإدارة.
- مفهوم الجودة في المؤسسات التعليمة: مفهوم واقعي – مفهوم حسي
- إدارة الجودة الشاملة:
- التركيز على العميل
- القيادة
- مشاركة العاملين
- التركيز على الوسيلة .
- اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق
- التحسين المستمر
- الاستقلالية
- متطلبات إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية .
- دعم الإدارة العليا
- التمهيد قبل التطبيق
- توحيد العمليات
- شمولية واستمرارية المتابعة
- سياسة إشراك العاملين
- المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية
- المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية .
- عدم التزام الإدارة العليا.
- التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل.
- عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
- عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
- تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة التعليمية.
- مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
- توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد.
- فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية
- ضبط وتطوير النظام الإداري
- الارتقاء بمستوي الطلاب
- زيادة كفاءات الإداريين ورفع مستوى الأداء .
- زيادة الوعي والانتماء نحو المؤسسة التعليمية
- الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والعاملين بالمؤسسة التعليمية للعمل بروح الفريق