الأساليب الإبداعية لتطوير العملية التعليمية والتربوية

الكود

NCEPD-PR-190616

مدينة الانعقاد

NCEPD-PR-190616

رسوم الدورة

NCEPD-PR-190616

تسجيل

NCEPD-PR-190616

تاريخ الدورة

NCEPD-PR-190616

تاريخ الانتهاء

NCEPD-PR-190616
الفئة المستهدفة
  • أعضاء هيئة التدريس من كافة التخصصات ومختلف الأقسام التعليمية، والمشرفين التربويين، وجميع العاملين في  القطاع التربوي والتعليمي، وكافة المهتمين.  
هدف الدورة التدريبية
  • يهدف البرنامج إلى بناء القدرات الذاتية لأعضاء هيئة التدريس، والمشرفين التربويين، وجميع العاملين في  القطاع التربوي والتعليمي، وتزويدهم بالمهارات الابتكارية والإبداعية التي تساعدهم على أداء العمل بكفاءة واقتدار، وعلى توجيه الطلاب من خلال:
    • الإحاطة بأساليب التفكير الإبداعي في الأداء التربوي التعليمي
    • إكتساب مهارات تطعيم سلوكهم التربوي بالتفكير الإبداعي
    • تطوير مهاراتهم في نقل أساليب التفكير الإبداعي للطلبة والطالبات
    • إنماء مهاراتهم في استخدام التفكير الإبداعي في معالجة المشكلات المتعلقة بالطلاب والطالبات وتلك المشكلات مع أولياء أمورهم.
    • إلمام المتدربين  بالأساليب الإبداعية في تطوير العملية التعليمية والتربوية .
    • زيادة مهارات المتدربين  في تكوين عقلية إبداعية للطلاب .
    • التعرف على أساليب زيادة قوة الدفع الإبداعي للطلاب وكيفية انطلاق قدراتهم الابتكارية بصورة مستمرة .
المحتوى العلمي للدورة التدريبية
  • التحديات المعاصرة في الساحة التعليمية
  • التفكير الإبداعي : مفهومه وأبعاده وأهميته
  • سيكولوجية الطلبة والطالبات : عرض وتحليل
  • التفكير الإبداعي في تصميم وتحضير الدروس : كيف ؟
  • ورشة عمل في  التفكير الإبداعي في تصميم وتحضير الدروس 
  • التفكير الإبداعي في إدارة الفصل ومناقشات الطلاب والطالبات
  • التفكير الإبداعي في معالجة مشكلات الصف الدراسي
  • مهارات جذب وتطوير الأفكار الابتكارية من التلاميذ
  • سبل نقل مهارات التفكير الإبداعي للطلاب والطالبات
  • ورشة عمل في مهارات نقل مهارات التفكير الإبداعي للطلاب والطالبات
  • سبل ومهارات تحفيز الطلاب والطالبات على التفكير الإبداعي
  • ورشة عمل في تطبيقات التفكير الإبداعي في التعليم
  • تزويد الطلاب بالمبادئ والممارسات العامة لعلم الإبداع :
    • المبادئ الأساسية العامة في علم الإبداع .
    • السلوكيات المحفزة على الإبداع .
    • الممارسات اليومية لانتهاج طريق الإبداع .
  • تكوين الشخصية المبدعة للطلاب  :
    • المقومات الأساسية للشخصية المبدعة .
    • أساليب اكتساب مقومات الشخصية المبدعة .
    • وسائل زيادة قوة الدفع الإبداعي للطلاب وانطلاق القدرات الكامنة .
  • الأساليب الإبداعية في تطوير العملية التعليمية والتربوية  :
    • الأساليب الإبداعية في عرض المادة التعليمية
    • دوائر المناقشة وجلسات العصف الذهني  .
    • الأساليب الإبداعية في استيعاب وتحصيل المادة العلمية .
    • الأساليب الإبداعية في متابعة تحصيل المادة التعليمية .
  • الأساليب الإبداعية في قياس وتقييم أداء الطلاب والتمييز بينهم .
  • الأساليب الإبداعية في عرض وتحليل نتائج الاختبارات بغرض ترشيد الأداء المستقبلي للطلاب .
  • تدريبات عملية ومختبرات وتطبيقات عملية .