تقنيات تحليل وتصنيف الاحتياجات التدريبية وتقييم البرامج والخطط التدريبية
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
أهمية وأهداف البرنامج
يهدف هذا البرنامج إلى تعريف السادة المشاركين بأهمية ودور التدريب في المنظمات وتزويدهم بمهارات تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم البرامج التدريبية وتطبيقات الطرق الحديثة المرتبطة بها وإعداد خطط التدريب المتكاملة وأثر هذه الاحتياجات في عملية إعداد أو تصميم البرامج التدريبية ومدى مرونة الخطة، ومهارات التغلب على مشكلات التنفيذ بالإضافة إلى التعرف على المداخل والأساليب الحديثة في قياس العائد من التدريب لتحقيق التغذية المرتدة بالإضافة إلي مناقشة الأداء المتميز المرتبط بالعملية التدريبية من حيث استخدام النظم الإلكترونية الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية ، بالإضافة إلى قياس العائد على الاستثمار من التدريب
المحتوى العلمي للبرنامج التدريبي
- المفهوم الحديث للتدريب والتطوير الإداري وأصول العملية التدريبية :
- المحاور المرتبطة بالعملية التدريبية
- المفاهيم الحديثة في إدارة الموارد البشرية
- الإطار الفكري لعملات تنمية وتطوير الموارد البشرية
- المنهج الاستراتيجي في تنمية وتطوير الموارد البشرية
- انعكاسات الفكر الاستراتيجي على التدريب والتطوير الإداري
- مداخل علاج فجوات الأداء بهدف تطوير الأداء
- مداخل التدريب والتطوير الملائمة
- أنواع التدريب
- الخطوات الخمس الأساسية لعمليات التدريب والتطوير الإداري والتنمية
- أساليب التدريب والتطوير المختلفة
- تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية وإعداد الخطط التدريبية والتطويرية الملائمة :
- تحديد الاحتياجات التدريبية
- أساسيات تحديد الاحتياجات التدريبية.
- المدخل المتكامل لتحديد الاحتياجات التدريبية نحو إطار متكامل لإعداد برنامج عمل لتحديد الاحتياجات التدريبية
- أسس تحليل الاحتياجات التدريبية
- إعداد الخطط التدريبية
- إعداد الخطط التدريبية
- مداخل إعداد الخطة الاستراتيجية للمؤسسة
- إعداد خطة تدريب شاملة باستخدام الحاسوب
- تصميم إطار لميزانية تدريب باستخدام الحاسوب
- إعداد موازنات التدريب
- مراحل ومداخل تصميم البرامج التدريبية
- تصميم البرامج التدريبية.
- الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تصميم البرامج التدريبية
- التحليل المطلوب لتصميم البرامج التدريبية.
- التصميم النهائي للبرنامج التدريبي
- تقييم عروض المؤسسات التدريبية المتخصصة
- تقييم عروض المؤسسات التدريبية المتخصصة
- العرض الفني
- العرض المالي
- معايير المفاضلة بين العروض
- تنفيذ البرامج التدريبية
- تنفيذ البرامج التدريبية
- اختيار طرق وأساليب التدريب.
- الاهتمام باستخدام المعينات التدريبية.
- الاستخدام الصحيح للأفلام التدريبية
- اختيار المدربين.
- مصادر الحصول على المدربين.
- قواعد اختيار المدرب المناسب.
- توفير فريق تنفيذ التدريب (إدارة التدريب)
- قياس العائد على الاستثمار من التدريب R . O I
- لماذا العائد على الاستثمار ؟
- المعايير العشرة الواجب توافرها في المنظمة لقياس لعائد على الاستثمار.
- الإطار العام لعملية تقييم وقياس العائد من التدريب.
- نموذج عملية العائد على الاستثمار.
- معوقات تطبيق عملية العائد على الاستثمار
- فوائد تطبيق عملية العائد على الاستثمار
- هل مؤسستك مهيأة لتطبيق العائد على الاستثمار ؟
المستفيدون من البرنامج
- جميع مديري وأخصائي التدريب بالمؤسسات وكذلك العاملون في تلك الإدارات
- جميع العاملين في قطاع الموارد البشرية وإدارات التطوير الإداري أو من له علاقة بتلك الأنشطة أو المؤهلون لتشغل هذه الوظائف
- العاملون بإدارات التطوير الإداري