الإستراتيجيات المتعددة لتصميم وتنفيذ وتقييم برامج التدريب
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
الهدف من الدورة
- تزويد المشاركين بأسس ومداخل التدريب الإداري وفقا لأحدث أساليب التدريب الإداري الحديثة ووفقا للأساليب المتطورة في أداء الموارد البشرية . وجعل المشارك قادرا على تصميم وتنفيذ وتقييم البرامج التدريبية
- تنمية مهارات المشاركين فى فهم الاتجاهات والأساليب العالمية الحديثة فى التعاقد التدريبي ، وكيفية تقييم الاحتياجات التدريبية بدقة.
- تعريف المشاركين بمفهوم الاحتياجات التدريبية وأهميتها بالنسبة لمنظمات الأعمال
- صقل قدرات المشاركين في مجال تحليل الاحتياجات التدريبية وإعداد وتصميم برامج التدريب
- تطبيق نظم التدريب باستخدام معيار المنظومة التدريبية .
- تخطيط التدريب وفقاً للأسلوب العلمي لتحديد الاحتياجات وتصميم البرامج .
- صقل مهارات المشاركين الإدارية والسلوكية لتنمية قدراتهم على استخدام الأساليب المهنية اللازمة لزيادة فعالية إدارة نشاط التدريب
- متابعة وتقويم البرامج والمراكز التدريبية .
- إدارة التدريب باستخدام الحاسب الآلي وشبكات المعلومات
المحتوى العلمي للبرنامج
- التعرف على المفاهيم والمبادئ والأهداف والأنواع الأساسية للتدريب .
- التعرف على مفهوم وأهمية وخطوات التخطيط للنشاط التدريبي .
- مفهوم التعاقد التدريبي
- مراحل العملية التدريبية
- استراتيجيات التعاقد التدريبي
- أنواع التعاقد التدريبي
- الاتجاهات الحديثة فى التعاقدات التدريبية
- استخدام تكنولوجيا المعلومات فى التعاقدات التدريبية
- مستويات التدريب
- منظومة التدريب ومقومات نجاح العملية التدريبية .
- التدريب كنظام متكامل .
- دور إدارة التدريب في تحديد مشكلات العمل
- مقومات نجاح العملية التدريبية .
- تخطيط العملية التدريبية .
- تحديد وتحليل وتصنيف الاحتياجات التدريبية ” المفهوم – الأهداف – الأساليب – المصادر “.
- استخدام أساليب فعالة لحصر وتحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية .
- تحليل العمل والوصف الوظيفي
- التدريب وبرامج تخطيط الموارد البشرية
- التدريب وعملية تقييم وتقويم الأداء
- التدريب والتطوير الإداري
- التدريب وجودة الأداء
- مصادر جمع معلومات الاحتياجات التدريبية
- طرق وأساليب تحديد الاحتياجات التدريبية
- أدوات تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية
- إعداد خطة التدريب
- إعداد موازنة التدريب .
- تصميم البرامج التدريبية
- إعداد و تصميم المناهج وإعداد الحقائب التدريبية .
- تصميم البرامج التدريبية وفق الأسس والمبادئ العلمية .
- إعداد خطط وموازنات التدريب .
- متابعة تنفيذ التدريب .
- تحديد واختيار مناخ التدريب المناسب
- مهارات المتابعة والإشراف أثناء تنفيذ البرامج.
- مهارات افتتاح وتقديم البرامج.
- تقويم التدريب .
- حساب عناصر تكلفة التدريب وقياس فعاليتها
- القيام بالترتيبات اللازمة لنجاح تنفيذ البرامج التدريبية .
- استخدام أساليب فعالة فى متابعة وتقييم النشاط التدريبي
- أساليب تقييم المتدربين .
- أساليب تقييم المراكز التدريبية.
- أساليب تقييم البرامج التدريبية.
- ممارسة عملية في إعداد منهاج تدريبي .
- إعداد منهاج تدريبي.
- إعداد العروض والتوضيحات باستخدام الحاسب الآلي .
- ممارسة عملية في إدارة التدريب باستخدام الحاسب الآلي .
- استخدام الحاسب الآلي وشبكات المعلومات في إدارة العملية التدريبية .
- تقدير العائد من التدريب .
- المشروع الختامي للمشاركين .