![](https://ethra.sa/wp-content/uploads/2023/06/group-men-suits-hold-out-their-hands-unity-1.jpg)
الجودة الإدارية الشاملة في قيادة العمل وإدارة الاعمال بروح الفريق الواحد
الكود
NCEPD-PR-190616
مدينة الانعقاد
NCEPD-PR-190616
رسوم الدورة
NCEPD-PR-190616
تسجيل
NCEPD-PR-190616
تاريخ الدورة
NCEPD-PR-190616
تاريخ الانتهاء
NCEPD-PR-190616
مقدمة عامة عن البرنامج
فرق العمل الجماعية تعتبر من أهم أساليب التنمية الإدارية، واستثمارا مربحا للإدارة الحديثة من حيث تنظيم الجانب الاقتصادي والاجتماعي للموارد المالية والبشرية والرأسمالية والمعلوماتية في المؤسسة وفي ظل سرعة التغير في رغبات واحتياجات الزبائن تسعى المنظمات للتطوير المستمر في خدماتها ومنتجاتها لتحقيق التميز والريادة في الأداء، وذلك من خلال تطبيق منظومة الجودة الشاملة. البرنامج يتضمن العديد من المفاهيم والطرق الحديثة التي تستخدم لإكساب المشاركين المعارف والمفاهيم الأساسية و الاتجاهات الحديثة حول تنمية المهارات الإدارية والقيادية بما يمكنهم من حل المشكلات و قيادة فرق العمل الإبداعية، و تزويد المشاركين بطرق ووسائل إعداد وبناء فرق العمل الإبداعية مع تنمية مهاراتهم في تطوير روح الفريق والتنظيم الذاتي, كما يهدف إلي تطوير مهارة المشاركين في مجال تقييم أداء فرق العمل الإبداعية من خلال تعريفهم بأساسيات وأساليب عملية التقييم وطرقها ومشكلاتها وأهميتها في علاقة الرئيس بالمرؤوس. إكساب المشاركين المعارف والمهارات التي تمكنهم من تطبيق مبادئ ومفاهيم وأساليب إدارة الجودة الشاملة بدرجة عالية من الفاعلية ومن هذا المنطلق جاء هذا البرنامج لتنمية مهارات المشاركين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة بهدف تطوير الخدمات والمنتجات.. لذلك يسعى البرنامج إلى:
- المفاهيم الأساسية لنظام إدارة الجودة
- زيادة المهارات الجماعية لزيادة مراحل الكفاءة والإنتاجية للفرد والمؤسسة.
- جعل الأفراد يتواءمون ليس مع بعضهم البعض أو مع ظروف العمل، بل أن يكون الهدف الإداري تمكينهم في الأساس لدعم دورهم الفاعل في تطوير أنفسهم وتطوير مؤسستهم.
أهداف البرنامج:
- تنمية مهارات المشاركين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة بهدف تطوير الخدمات والمنتجات.
- تطبيق الخطوات العملية لإدارة الجودة.
- بناء مناخ العمل المساعد في تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
- تطبيق أدوات تطوير الجودة.
- تحديد مفهوم العمل الجماعي وأهميته بالمقارنة مع العمل الفردي
- بيان أنواع فرق العمل وأهدافها
- القيام بدور فعّال في الفريق سواءً كرئيس، أو منسق، أو عضو
- معالجة المشكلات المرتبطة بالعمل كفريق
المحاور العلمية:
- المفاهيم الأساسية لنظام إدارة الجودة
- تطور نظم إدارة الجودة.
- دوافع واسباب الجودة
- الخطوات العملية لإدارة الجودة.
- تكاليف الجودة.
- إدارة الجودة الشاملة أساس بقاء ونمو المنظمات والمؤسسات
- مفهوم إدارة الجودة الشاملة.
- بناء مناخ العمل لتطبيق الجودة الشاملة.
- أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
- تحديات تطبيق إدارة الجودة الشاملة
- متطلبات نجاح إدارة الجودة
- دور الإدارة العليا
- استراتيجية الجودة
- مرتكزات الجودة
- تأهيل المنظمة او المؤسسة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
- منطلقات الجودة
- متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
- بناء مناخ العمل لتطبيق الجودة الشاملة.
- التوجه نحو تعديل مناخ الجودة.
- مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
- مرحلة الأعداد والتهيئة
- التقييم
- التخطيط للتطبيق
- التنفيذ
- تبادل الخبرات
- أدوات تطوير الجودة.
- علاقة إدارة الجودة مع نظم الجودة
- علاقة الجودة الشاملة مع نظم الجودة (الالتقاء والاختلاف)
- تميز إدارة الجودة عن الإدارة التقليدية
- الجودة والإنتاجية
- تكلفة الجودة
- تحسين الجودة والإنتاجية
- قياس فاعلية الجودة
- كفاءة أداء الجودة
- مفاهيم القيادة البشرية بين النظرية والتطبيق
- ما هي صفات القائد المتميز؟
- العلاقة بين الإدارة والقيادة وكيفية التفريق بينهما؟
- مفاهيم القياس المتاحة بين الحاجة للإدارة مقارنة بالحاجة للقيادة.
- ما هي معايير الأداء الذاتي المتميز للقائد الفز؟ وكيفية اكتسابها؟
- العقبات الشخصية التي تواجه القادة وكيفية التخلص منها.
- من صفات القادة القدرة على التلاعب بالعقول والأفكار
- الشخصيات القيادية وطرق نجاحها في القيادة:
- معايير التخصص الوظيفي والقيادي الناجح للقادة.
- ماذا تفعل عندما لا تكون مدركاً لأفضل الخيارات بعد؟
- وسائل وآليات نجاح القادة مع ذوي الطباع الصعبة.
- صفات الشخصيات الكاريزمية ومهاراتها في التفوق.
- مهارات القيادة في السيطرة على عقول الأخرين.
- كيف تحدد نمطك الشخصي في القيادة؟
- المهارات العقلية للقيادات الابتكارية
- التعرف على المهارات العقلية للقيادة واتقانها.
- اتقان المهارات الجسدية الخاصة بالقادة الاحترافيين.
- التخصص العميق في دراسة الحالات النفسية للقيادات الخاصة.
- مقارنة أنواع التفكير العامة بطبيعة التفكير الإبداعي.
- التكيف مع السلوك القيادي.
- العمل تحت الضغوط.
- توجيه ورئاسة فرق العمل.
- المهارات المنهجية للقيادات الوظيفية
- التعرف على مهارات التفكير الإداري واتقانها.
- التدرب على مفهوم القدرة على اتخاذ القرار وعلاقته بالتفكير الإداري.
- وضع الخطط الإستراتيجية للقادة.
- التخطيط الممنهج للمراحل التنفيذية.
- مهارات التفويض الاحترافية وطبيعة إلقاء الأوامر الإدارية.
- أهمية وضع أهداف مادية وخطط إجرائية للموظفين
- كيفية تقييم الحقائق واختيار المساعدين.
- مهارات الإجراءات الوظيفية والتعرف على طبائع الموظفين.
- أهمية وضع أهداف مادية وخطط إجرائية للموظفين.
- تطبيق أساليب فعالة في تبني الفكر الإيجابي والمبتكر.
- التعرف على الفرق بين المفكر والقائد المفكر.
- تطبيق الابتكار في تحليل الأفكار وتحويلها إلى خطط عمل
- مهارات الحس الإبداعي وانعكاسها على القيادة الناجحة.
- التفوق الاستراتيجي للقيادة البشرية
- أدوار الأداء الاستراتيجي ومقارنته بدور القائد الاستراتيجي
- كيف يتحول المدير إلى عضو بفريق الإدارة العليا؟
- رؤية أعمق في منهجية القادة لتطوير مستقبلهم الوظيفي.
- المشاركة العملية في وضع وتخطيط سياسات الشركة العليا.
- الخيارات الاستراتيجية وطرق وطاقات التفكير الاستراتيجي
- المبادئ المرشدة لأداء القيادات الإدارية المسئولة عن فعالية إدارة التغيير
- إعادة رسم خرائط إدارة التغيير الاستراتيجي للمؤسسة.
- تدريب فريق العمل على الإحلال والتجديد من العمليات الإجرائية.
- مهارات الإقناع المتواكب:
- الصياغات اللغوية الاحترافية لإلقاء الأوامر.
- فن إلقاء الأسئلة وفعالية التأثير على الأداء.
- المتابعة المتخصصة لأفراد الفريق باستخدام نظريات التفوق.
- تحفيز فريق عالي الأداء باستخدام سيكولوجيا الإقناع
- فن حل الصراعات والنزاعات والخلافات في مكان العمل
- مهارات وأساليب عمليات إلقاء الأوامر القيادية وكيفية متابعتها؟
- فنيات التألق الذاتي :
- بناء قدرات غير محدودة.
- الطريق إلى القمة ونجومية الأداء الوظيفي
- تطوير المهارات الذهنية للقائد الفذ.
- تطوير المهارات العملية والجسدية للثقة بالنفس الخاصة بالقائد.
- متابعة عملية لفنيات إدارة الحوارات العامة.
- اقتناص الفرص وأساليب الحصول عليها.
- القيادة وسبل السيطرة على فرق العمل
- مفهوم العمل الجماعي وأهميته
- بناء وإدارة فرق العمل
- مفهوم فريق العمل
- أنواع فرق العمل
- الفرق الوظيفية
- فرق حلّ المشكلات
- حلقات الجودة
- فرق التسيير الذّاتي
- الفرق المركّبة
- التمييز بين فريق العمل وجماعة العمل
- الأنماط المختلفة لفرق العمل
- أسباب نجاح أو فشل فرق العمل
- التأهيل الأمثل والمتقدم لفرق العمل:
- تحقيق مستويات متميزة من الأداء الجماعي.
- التعرف على كيفية بناء فريق عمل متكامل وفعال.
- مراحل بناء الفريق
- مرحلة التشكيل (التكوين)
- مرحلة العصف (المقاومة والنزاع)
- مرحلة التطبيع (الانسجام والتوافق)
- مرحلة العمل (الأداء كفريق ومباشرة المهمة)
- مرحلة الإنهاء (فض فرق العمل المؤقتة)
- أسباب نجاح أو فشل فرق العمل.
- الجوانب السلوكية في عمل الفريق
- قواعد السلوك الناجح لفريق العمل
- السلوكيات الإيجابية والسلبية لفرق العمل
- دور الرئيس (المنسق) والعضو المشارك في الفريق
- معالجة مشكلات العمل كفريق
- إدارة الخلافات داخل فرق العمل
- إدارة فرق العمل (إدارة الخلافات/القدرات والمهارات اللازمة).
- أسباب فشل فريق العمل وكيفية التغلب عليها
- خصائص فريق العمل الفعال
الفئة المستهدفة:
- مدراء الإدارات والمدراء التنفيذيين وشاغلي الوظائف القيادية والإدارية العليا والمرشحون لشغلها.
- المسئولون والمشرفون المناط بهم بناء فرق العمل والإشراف عليها وتوجيه أنشطتها صوب الأهداف الموضوعة كذلك المسئولون عن تنفيذ المشروعات في المنظمات المختلفة.
- الموظفين والمعينين حديثاً والمرشحين لشغل الوظيفة مستقبلا الراغبين في تطوير مهاراتهم في هذا المجال.