معايير جودة الأداء في المؤسسات التعليمية

الكود

NCEPD-PR-190616

مدينة الانعقاد

NCEPD-PR-190616

رسوم الدورة

NCEPD-PR-190616

تسجيل

NCEPD-PR-190616

تاريخ الدورة

NCEPD-PR-190616

تاريخ الانتهاء

NCEPD-PR-190616
الهدف العام
  • التعرف على المفاهيم الأساسية للجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية
  • تحسين جودة الأداء التعليمي من خلال الارتقاء بنظام العملية التعليمية
  • وضع معايير قياسية لضبط وضمان جودة المؤسسات التعليمية وتكوين اتجاهات إيجابية نحوها.
  • التعريف بمفهوم وتطبيقات الجودة الشاملة
  • اكتساب القدرة والمهارة على صياغة استراتيجية موجهة لخدمة عملاء المؤسسات التعليمية
  • تحليل وتطوير الأساليب لتقديم الخدمات.
  • توحيد الثقافة المتعلقة بتطبيق مفاهيم الجودة على كافة المستويات الوظيفية في المؤسسات التعليمية  .
المحتويات العلمية للبرنامج
  • الاستراتيجية والرؤيا والرسالة.
  • ادارة المؤسسة التعليمية المتميزة.
  • المؤسسة التعليمية الفعالة .
  • قيادة المؤسسة التعليمية الفعالة  .
  • العلاقات الإنسانية والروح المعنوية.
  • دور العلاقات الإنسانية في تحسين الأداء افي المؤسسات التعليمية.
  • أخلاقيات مهنة التعليم.
  • الإدارة الذاتية وتحسين الأداء.
  • إدارة الوقت الجيد وجودة الأداء.
  • دور بطاقة الأداء المتوازن في تحقيق جودة العملية التعليمية.
  • خصائص المؤسسات التعليمية ذاتية الإدارة.
  • مفهوم الجودة في المؤسسات التعليمة: مفهوم واقعي – مفهوم حسي
  • إدارة الجودة الشاملة:
    • التركيز على العميل
    • القيادة
    • مشاركة العاملين
    • التركيز على الوسيلة .
    • اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق
    • التحسين المستمر
    • الاستقلالية
  • متطلبات إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية .
    • دعم الإدارة العليا
    • التمهيد قبل التطبيق
    • توحيد العمليات
    • شمولية واستمرارية المتابعة
    • سياسة إشراك العاملين
    • المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية
  • المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية .
    • عدم التزام الإدارة العليا.
    • التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل.
    • عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
    • عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
    • تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة التعليمية.
    • مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى.
    • توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد.
  • فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية
    • ضبط وتطوير النظام الإداري
    • الارتقاء بمستوي الطلاب
    • زيادة كفاءات الإداريين ورفع مستوى الأداء .
    • زيادة الوعي والانتماء نحو المؤسسة التعليمية
    • الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والعاملين بالمؤسسة التعليمية للعمل بروح الفريق